فصل: الاستهزاء

مساءً 11 :56
/ﻪـ 
1446
جمادى الاخرة
17
الأربعاء
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 النهي عن التسامح في الكذب

8240- لا تجمعن كذبا وجوعا‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ عن أسماء بنت يزيد‏.‏ مر برقم ‏[‏8221‏]‏‏.‏

8241- لا يقولن أحدكم‏:‏ إني صمت رمضان كله وقمته‏.‏

‏(‏حم د ن‏)‏ عن أبي بكرة‏.‏

8242- أما إنك لو لم تعطيه شيئا كتبت عليك كذبة‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ عن عبد الله بن عامر بن ربيعة‏.‏

الإكمال من النهي عن التسامح في الكذب

8243- أما إنك لو لم تعطيه شيئا كتبت عليك كذبة‏.‏

‏(‏حم د طب ق ص‏)‏ عن عبد الله بن عامر بن ربيعة قال‏:‏ دعت أمي يوما، فقالت تعال أعطيك، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ وما أردت أن تعطيه‏؟‏ قالت‏:‏ أعطيه تمرا قال فذكره‏.‏

حديث خرافة

8244- أتدرون ما خرافة‏؟‏ إن خرافة كان رجلا من عذرة أسرته الجن في الجاهلية، فمكث فيهم دهرا طويلا، ثم ردته إلى الإنس، فكان يحدث الناس بما رأى فيهم من الأعاجيب، فقال الناس‏:‏ حديث خرافة‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ في الشمائل عن عائشة‏.‏

8245- رحم الله خرافة، إنه كان رجلا صالحا‏.‏

المفضل الضبي في الأمثال عن عائشة ‏(‏ذكر ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث ‏(‏2/25‏)‏‏.‏

وفي حديث عائشة‏:‏ قال لها حدثيني، قالت ما أحدثك حديث خرافة

خرافة‏:‏ اسم رجل من عذرة استهوته الجن فكان يحدث بما رأى فكذبوه وقالوا حديث خرافة، وأجروه على كل ما يكذبونه من الأحاديث وعلى كل ما يستملح ويتعجب منه‏.‏

ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ خرافة حق‏.‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

 الكذب المرخص فيه

8246- أصلح بين الناس ولو - يعني بالكذب‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي كاهل‏.‏

8247- لا أعده كاذبا‏:‏ الرجل يصلح بين الناس، يقول القول لا يريد إلا الإصلاح، والرجل يقول في الحرب، والرجل يحدث امرأته والمرأة تحدث زوجها‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أم كلثوم بنت عقبة‏.‏

8248- لا يصلح الكذب إلا في ثلاث‏:‏ يحدث الرجل امراته ليرضيها والكذب في الحرب، والكذب ليصلح بين الناس‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أسماء بنت يزيد ‏(‏رواه الترمذي كتاب البر والصلة - باب ما جاء في إصلاح ذات البين رقم ‏(‏1940‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن وأوله‏:‏ لا يحل وفي رواية‏:‏ لا يصلح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8249- إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب‏.‏

‏(‏عد هق‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

8250- كل الكذب يكتب على ابن آدم، إلا ثلاثا‏:‏ الرجل يكذب في الحرب، فإن الحرب خدعة، والرجل يكذب المرأة فيرضيها، والرجل يكذب بين الرجلين ليصلح بينهما‏.‏

‏(‏طب‏)‏ وابن السني في عمل يوم وليلة عن النواس ‏(‏النواس بن سمعان الكلابي ويقال الأنصاري صحابي مشهور سكن الشام

النواس‏:‏ بتشديد الواو‏.‏ وسمعان‏:‏ بفتح أوله أو بكسر‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏10/480‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8251- لم يكذب من نمى بين إثنين ليصلح‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أم كلثوم بنت عقبة‏.‏

8252- ليس الكذاب بالذي يصلح بين الناس فينمي خيرا، ويقول خيرا‏.‏

‏(‏حم ق د ت‏)‏ عن أم كلثوم بنت عقبة ‏(‏طب‏)‏ عن شداد بن أوس ‏(‏رواه الترمذي في كتاب البر والصلة باب في إصلاح ذات البين‏.‏ رقم ‏(‏1939‏)‏ وقال‏:‏ حديث حسن صحيح‏.‏ وأول الحديث‏:‏ ليس بالكاذب‏.‏

وقال في تحفة الأحوذي ‏(‏6/71‏)‏ أخرجه أحمد والبخاري وأبو داود والنسائي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من الكذب المرخص فيه

8253- إن في المعاريض ما يغني الرجل العاقل عن الكذب‏.‏

الديلمي عن علي‏.‏

8254- في المعاريض مندوحة عن الكذب‏.‏

ابن السني في عمل يوم وليلة عن عمران بن حصين‏.‏

8255- الكذب يكتب على ابن آدم‏:‏ إلا ثلاثا‏:‏ الرجل يكذب بين الرجلين ليصلح بينهما، والرجل يحدث امرأته ليرضيها بذلك، والكذب في الحرب، والحرب خدعة‏.‏

ابن النجار عن النواس بن سمعان‏.‏

8256- الكذب كله إثم إلا ما نفع به مسلم أو دفع به عن دين‏.‏

الروياني عن ثوبان‏.‏ هكذا في الفتح الكبير‏.‏

8257- كل الكذب على الناس، لا يحل إلا ثلاث خصال‏:‏ رجل كذب امرأته ليرضيها، ورجل كذب بين رجلين ليصلح بينهما ورجل كذب في خديعة حرب‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق عن أسماء بنت يزيد‏.‏

8258- كل كذب مكتوب على صاحبه لا محالة، إلا أن يكذب الرجل بين الرجلين يصلح بينهما، ورجل يعد امرأته، ورجل يكذب في الحرب والحرب خدعة‏.‏

ابن جرير عن أبي هريرة‏.‏

8259- لم يكذب من نمى بين إثنين ليصلح‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن حميد بن عبد الرحمن عن أمه‏.‏

8260- لا يحل الكذب إلا في ثلاث‏:‏ الرجل يكذب على امرأته يرضيها بذلك، والرجل يمشي بين رجلين ليصلح بينهما، والحرب خدعة‏.‏

أبو عوانة عن أبي أيوب‏.‏

8261- لا يصلح الكذب إلا في إحدى ثلاث‏:‏ رجل يكذب على امرأته ليصلح خلقها، ورجل يكذب ليصلح بين امرأين مسلمين، ورجل كذب في خديعة حرب، فإن الحرب خدعة‏.‏

ابن جرير عن أبي الطفيل‏.‏

8262- لا يصلح الكذب إلا في إحدى ثلاث‏:‏ الرجل يصلح بين الرجلين، وفي الحرب، والرجل يحدث امرأته‏.‏

ابن جرير عن أم كلثوم بنت عقبة‏.‏

8263- يا أبا كاهل أصلح بين الناس ولو بكذا وكذا - يعني الكذب‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي كاهل‏.‏

8264- ما لي أراكم تتهافتون في الكذب تهافت الفراش في النار ألا إن كل كذب مكتوب على ابن آدم كذبا لا محالة، إلا أن يكذب الرجل في الحرب، فإن الحرب خدعة، أو يكذب بين الرجلين ليصلح بينهما أو يكذب امرأته ليرضيها‏.‏

ابن جرير والخرائطي في مساوي الأخلاق ‏(‏هب‏)‏ عن النواس‏.‏

8265- يا أيها الناس‏:‏ ما يحملكم على أن تتايعوا ‏(‏مر هذا الحديث برقم ‏(‏8225‏)‏ وبيان شرح الكلمة اللغوية‏:‏ تتايعوا‏.‏ ح‏)‏ على الكذب كما تتايع الفراش في النار‏؟‏ فإن الكذب كله يكتب على ابن آدم إلا ثلاث خصال‏:‏ رجل يكذب على امرأته ليرضيها، ورجل يكذب في خديعة حرب، ورجل يكذب بين امرأين مسلمين ليصلح بينهما‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وابن جرير ‏(‏طب حل هب‏)‏ عن أسماء بنت يزيد‏.‏

كلمات الكفر وموجباته

8266- إذا قال الرجل لأخيه‏:‏ يا كافر فهو كقتله، ولعن المؤمن كقتله‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

8267- أيما رجل مسلم كفر رجلا مسلما، فإن كان كافرا‏.‏ وإلا كان هو الكافر‏.‏

د عن ابن عمر‏.‏

8268- من قال‏:‏ إني بريء من الإسلام فإن كان كاذبا فهو كما قال، وإن كان صادقا لم يعد إلى الإسلام سالما‏.‏

‏(‏ه ك‏)‏ عن بريدة ‏(‏ورواه ابن ماجه كتاب الكفارات - باب من حلف بملة غير الإسلام‏.‏ وبرقم ‏(‏2100‏)‏ وكان معزوا للترمذي ولم أره انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8269- إذا قال الرجل لأخيه‏:‏ يا كافر، فقد باء بها أحدهما‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏حم خ‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

8270- كفوا عن أهل لا إله إلا الله، لا تكفروهم بذنب، فمن أكفر أهل لا إله إلا الله فهو إلى الكفر أقرب‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

8271- إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

8272- أيما امرئ قال لأخيه‏:‏ كافر فقد باء بها أحدهما، وإن كان كما قال، وإلا رجعت عليه‏.‏

‏(‏م ت‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الإيمان باب بيان حال إيمان من قال لأخيه المسلم‏:‏ يا كافر رقم ‏(‏111‏)‏‏.‏ رواية مسلم‏:‏ يا كافر‏.‏

ورواية الترمذي بدون أداة النداء‏.‏ كتاب الإيمان باب ما جاء فيمن رمى أخاه بكفر رقم ‏(‏2637‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8273- ما أكفر رجل رجلا قط إلا باء بها أحدهما‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

8274- لقد طهر الله أهل هذه الجزيرة من الشرك، إن لم تضلهم النجوم‏.‏

ابن خزيمة ‏(‏طب‏)‏ عن العباس‏.‏

8275- هل تدرون ماذا قال ربكم الليلة‏؟‏ قال الله‏:‏ أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فأما من قال‏:‏ مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب، وأما من قال‏:‏ مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي، ومؤمن بالكوكب‏.‏

‏(‏حم ق د ن‏)‏ عن زيد بن خالد‏.‏

8276- لو أمسك الله المطر عن عباده عشر سنين، ثم أرسله لأصبحت طائفة من الناس بها كافرين، يقولون سقينا بنوء المجدح ‏(‏المجدح‏:‏ بوزن منبر هو هنا نجم الدبران، أو نجم صغير بينه وبين الثريا ويضم الميم انتهى‏.‏قاموس‏.‏ ح‏)‏‏.‏

‏(‏حم ن حب‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

8277- ما أنزل الله من السماء من بركة إلا أصبح فريق من الناس بها كافرين، ينزل الله الغيث، فيقولون بكوكب كذا وكذا‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8278- ألم تروا إلى ما قال ربكم‏؟‏ قال‏:‏ ما أنعمت على عبادي من نعمة إلا أصبح فريق منهم بها كافرين، يقولون الكواكب، وما الكواكب‏.‏

‏(‏حم م ن‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏ن‏)‏ عن زيد بن خالد الجهني‏.‏

الأكمال من كلمات الكفر وموجباته

8279- إذا قال الرجل لأخيه‏:‏ يا كافر، فقد باء به أحدهما، إن كان الذي قيل له كافرا فهو كافر، وإلا رجع إلى من قال‏.‏

‏(‏ط‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

8280- ما شهد رجل على رجل بكفر إلا باء بها أحدهما، إن كان كافرا فهو كما قال‏:‏ وإن لم يكن كافرا، فقد كفر بتكفيره إياه‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق والديلمي وابن النجار عن أبي سعيد‏.‏

8281- ما من مسلمين إلا بينهما ستر من الله، فإذا قال أحدهما لصاحبه‏:‏ هجرا هتك ستر الله، وإذا قال‏:‏ يا كافر فقد باء بها أحدهما‏.‏

الحكيم ‏(‏طب هب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

8282- من كفر أخاه فقد باء بها أحدهما‏.‏

الخطيب عن ابن عمر‏.‏

8283- إن الله ليبيت القوم بالنعمة، ثم يصبحون بها كافرين، يقولون‏:‏ مطرنا بنوء كذا وكذا‏.‏

ابن جرير ‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8284- أصبح من الناس شاكر، ومنهم كافر، فقالوا‏:‏ هذه رحمة، وقال بعضهم لقد صدق نوء كذا وكذا‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن ابن عباس، قال مطر الناس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال‏:‏ فذكره‏.‏

8285- ما أنزل الله من السماء من بركة إلا أصبح فريق من الناس بها كافرين، ينزل الله الغيث، ويقولون‏:‏ بكوكب كذا وكذا‏.‏

‏(‏م‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8286- هل تدرون ما الذي قال ربكم الليلة‏؟‏ قال الله‏:‏ أصبح من عبادي مؤمن بي، وكافر فأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا، فذلك كافر بي، ومؤمن بالكواكب‏.‏

‏(‏حم خ م د ن‏)‏ عن زيد بن خالد الجهني‏.‏

8287- يكون الناس مجدبين، فينزل الله عز وجل عليهم رزقا من رزقه، فيصبحون مشركين، يقولون‏:‏ مطرنا بنوء كذا كذا‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن معاوية‏.‏

8288- يصبح الناس مجدبين، فيأتيهم الله برزق من عنده، فيصبحون مشركين، ويقولون‏:‏ مطرنا بنوء كذا وكذا‏.‏

ابن جرير ‏(‏طب‏)‏ عن معاوية الليثي‏.‏

8289- لا تزال أمة في مسكة من دينها ما لم تضلهم النجوم‏.‏

الشيرازي في الألقاب عن العباس بن عبد المطلب‏.‏

الإكراه بالكفر من الإكمال

8290- أخذك الكفار، فغطوك في الماء، فقلت كذا وكذا، فإن عادوا فقل ذلك لهم‏.‏

ابن سعد عن ابن عون ‏(‏هو‏:‏ عبد الله بن عون بن أرطبان المزني مولاهم أبو عون الخزار البصري والمراد هنا ‏(‏عن محمد‏)‏ محمد بن سيرين، ولد سنة 66 وتوفي سنة 50 من الهجرة‏.‏ وقال النسائي‏:‏ ثقة مأمون‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏5/346‏)‏‏.‏ ص‏)‏ عن محمد، أن النبي صلى الله عليه وسلم لقي عمارا فقال فذكره‏.‏

 حرف الميم

 ما لا يعني

8291- من حسن الإسلام المرء تركه ما لا يعنيه‏.‏

‏(‏ت ‏(‏رواه الترمذي كتاب الزهد - باب رقم ‏(‏11‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏2318‏)‏ وقال هذا حديث غريب‏.‏

وابن ماجه كتاب الفتن - باب كف اللسان في الفتنة رقم ‏(‏3976‏)‏ ص‏)‏ ه‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8292- أولا تدري‏؟‏ فلعله تكلم فيما لا يعنيه، أو بخل بما لا ينقصه‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أنس ‏(‏رواه الترمذي كتاب الزهد - رقم ‏(‏11‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏2317‏)‏‏.‏ وقال هذا حديث غريب‏.‏

قال في المرقاة‏:‏ ورجاله رجال الصحيحين إلا سليمان بن عبد الجبار شيخ الترمذي وقد ذكره ابن حبان في الثقات كذا في التصحيح انتهى‏.‏

تحفة الأحوذي ‏(‏6/606‏)‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من ما لا يعني

8293- إن أكثر الناس ذنوبا يوم القيامة أكثرهم كلاما فيما لا يعنيه‏.‏

أبو نصر في الإبانة عن عبد الله بن أبي أوفى‏.‏

8294- إن من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏ورواه الترمذي كتاب الزهد رقم الحديث ‏(‏2319‏)‏ عن علي بن الحسين ثقه ثبت عابد فقيه فاضل مشهور‏.‏

قال ابن عيينة عن الزهري‏:‏ ما رأيت قرشيا أفضل منه، من الثالثة تحفة الأحوذي ‏(‏6/609‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8295- من هذه المتألية على الله‏؟‏ وما يدريك يا أم كعب‏؟‏ لعل كعبا قال ما لا يعنيه، أو منع ما لا يغنيه‏.‏

الخطيب عن كعب بن عجرة، أنه مرض فعاده النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت أمه‏:‏ هنيئا لك الجنة يا كعب فقال فذكره‏.‏

8296- وما يدريك أنه شهيد‏؟‏ فلعله كان يتكلم فيما لا يعنيه، أو يبخل بما لا ينقصه‏.‏

‏(‏هب‏)‏ والخطيب في كتاب البخلاء عن أبي هريرة، أن رجلا قتل شهيدا فبكته باكية، فقالت واشهيداه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم فذكره ‏(‏هب ص‏)‏ عن أنس‏.‏

 المراء والجدال

8297- لا تمار أخاك، ولا تمازحه، ولا تعده موعدا فتخلفه‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

8298- ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أتوا الجدل‏.‏

‏(‏حم ت ه ك‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

8299- أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء، وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب، وإن كان ما زحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه‏.‏

‏(‏د‏)‏ والضياء عن أبي أمامة‏.‏

8300- من ترك الكذب وهو باطل بنى الله له قصرا في ربض الجنة، ومن ترك المراء وهو محق بنى الله له في وسطها، ومن حسن خلقه بنى الله له في أعلاها‏.‏

‏(‏ت ه‏)‏ عن أنس‏.‏

8301- نزل ملك من السماء فكذبه بما قال لك، فلما انتصرت وقع الشيطان فلم أكن لأجلس إذا وقع الشيطان‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8302- أما إن ملكا بينكما يذب عنك كلما شتمك هذا، قال له‏:‏ بل أنت وأنت أحق به، وإذا قلت له‏:‏ عليك السلام، قال‏:‏ لا بل لك وأنت أحق به‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن النعمان بن مقرن‏.‏

اللإكمال من المراء والجدال

8303- إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم‏.‏

الخرائطي في مساوي الأخلاق عن ابن الزبير‏.‏

8304- إنه كان معك ملك يرد عنك، فلما رددت عليه بعض قوله وقع الشيطان، فلم أكن لأقعد مع الشيطان، يا أبا بكر، ثلاث هن حق، ما من عبد ظلم مظلمة فيغضى عنها لله عز وجل إلا أعز الله بها نصره، وما فتح رجل باب عطية يريد بها صلة إلا زاده الله بها كثرة، وما فتح رجل باب مسألة يريد بها كثرة إلا زاده الله بها قلة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8305- إنه كان معك من يرد عنك، فلما رددت عليه قعد الشيطان، فلم أكن لأقعد مع الشيطان، يا أبا بكر ما من عبد ظلم مظلمة فيغضى عنها لله عز وجل إلا أعز الله بها نصره‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

8306- أجل فلا تقل له مثل ما قال لك، ولكن قل له‏:‏ يغفر الله لك، يا أبا بكر‏.‏

‏(‏ط حم طب ك‏)‏ والبغوي والباوردي عن ربيعة بن كعب الأسلمي‏.‏

8307- أنا الزعيم ببيت في ربض الجنة، وببيت في أعلاها، وببيت في أسفلها لمن ترك الجدل، وهو محق، وترك الكذب وهو لاعب، وحسن خلقه للناس‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

8308- أنا زعيم لمن ترك المراء وهو محق ببيت في ربض الجنة، وببيت في وسط الجنة، وببيت في أعلى الجنة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

8309- أنا زعيم ببيت في ربض الجنة، وببيت في وسط الجنة، وببيت في أعلى الجنة، لمن ترك المراء وإن كان محقا، وترك الكذب وإن كان مازحا وحسن خلقه‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن معاذ‏.‏

8310- أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وهو محق وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وهو مازح، وببيت في أعلى الجنة لمن حسنت سريرته‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

8311- دعوا الجدال والمراء لقلة خيرهما، فإن أحد الفريقين كاذب فيأثم الفريقان‏.‏

الديلمي عن معاذ‏.‏

8312- مهلا يا أمة محمد‏:‏ إنما أهلك من كان قبلكم هذا، ذروا المراء لقلة خيره، ذروا المراء فإن المؤمن لا يماري، ذروا المراء، فإن المماري قد تمت خسارته، ذروا المراء فكفاك إثما أن لا تزال مماريا، ذروا المراء، فإن المماري لا أشفع له يوم القيامة، ذروا المراء، فإني زعيم بثلاثة أبيات في الجنة، في رياضها، ووسطها، وأعلاها لمن ترك المراء وهو صادق، ذروا المراء، فإن أول ما نهاني عنه ربي بعد عبادة الأوثان المراء، فإن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة، كلهم على الضلالة إلا السواد الأعظم، قالوا يا رسول الله‏:‏ من السواد الأعظم‏؟‏ قال‏:‏ من كان على ما أنا عليه وأصحابي، لم يمار في دين الله، ومن لم يكفر أحدا من أهل التوحيد بذنب غفر له، إن الإسلام بدأ غريبا، وسيعود غريبا فطوبى للغرباء قالوا يا رسول الله‏:‏ ومن الغرباء‏؟‏ قال‏:‏ الذين يصلحون إذا فسد الناس، ولا يمارون في دين الله، ولا يكفرون أحدا من أهل التوحيد بذنب‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء وأبي أمامة وواثلة بن الأسقع وأنس‏.‏

8313- إن كان لمن أول ما عهد إلي فيه ربي ونهاني عنه بعد عبادة الأوثان وشرب الخمر لملاحاة الرجال‏.‏

‏(‏ش طب‏)‏ عن أم سلمة‏.‏

8314- أول ما نهاني عنه ربي بعد عبادة الأوثان وشرب الخمر ملاحاة الرجال‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي الدرداء ‏(‏طب حل‏)‏ عن معاذ بن جبل ‏(‏ق ش‏)‏ عن أم سلمة‏.‏

8315- أول ما نهاني ربي‏:‏ عن عبادة الأوثان، وعن شرب الخمر، وعن ملاحاة الرجال‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن عروة بن رويم مرسلا، وسنده صحيح‏.‏

8316- لا يجد عبد حقيقة الإيمان حتى يدع المراء وهو محق، ويدع الكذب في المزاح وهو يرى أنه لو شاء لغلب‏.‏

‏(‏حب‏)‏ في روضة العقلاء عن عمر‏.‏

8317- لا يبلغ عبد صريح الإيمان حتى يدع المزاح، والكذب ويدع المراء وإن كان محقا‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن عمر‏.‏

8318- لا يستكمل عبد حقيقة الإيمان حتى يدع المراء وإن كان محقا، ويدع كثيرا من الحديث مخافة الكذب‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن أبي هريرة‏.‏

8319- يا أمة محمد‏:‏ لا تهيجوا على أنفسكم وهج النار، أبهذا أمرتم‏؟‏ ألا أنهكم عن هذا، أو ليس إنما هلك من كان قبلكم بهذا‏؟‏ ذروا المراء، فإن نفعه قليل، ويهيج العداوة بين الإخوان، ذروا المراء تأمنوا فتنته، ذروا المراء، فإن المراء يورث الشك، ويحبط العمل ذروا المراء، فإن المؤمن لا يماري، ذروا المراء، فإن المماري قد تمت خسارته، ذروا المراء، فكفى بك إثما أن لا تزال مماريا، ذروا المراء فإن المماري لا أشفع له يوم القيامة، ذروا المراء، فإني زعيم بثلاثة أبيات في الجنة‏:‏ في ربضها، وأعلاها، وأسفلها، لمن ترك المراء وهو صادق، ذروا المراء، فإنه أول ما نهاني عنه ربي بعد عبادة الأوثان، وشرب الخمر، ذروا المراء، فإن الشيطان قد أيس أن يعبد، ولكن قد رضي بالتحريش، وهو المراء في الدين، ذروا المراء، فإن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وإن أمتي ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة، كلها على الضلالة، إلا السواد الأعظم من كان على ما أنا عليه وأصحابي، من لم يمار في الدين دين الله، ولم يكفر أحدا من أهل التوحيد بذنب‏.‏

الديلمي عن أبي الدرداء وأبي أمامة وأنس وواثلة معا ‏(‏مر هذا الحديث برقم ‏(‏8312‏)‏‏.‏ وأما آخر الحديث‏:‏ إن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة‏.‏ لقد مر معك بهذه الأرقام برقم ‏(‏1052 و 1055 و 4382‏)‏‏.‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

 المرخص من المزاح

8320- إني لأمزح، ولا أقول إلا حقا‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏خط‏)‏ عن أنس‏.‏

8321- إني وإن داعبتكم فلا أقول إلا حقا‏.‏

‏(‏حم ت‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه الترمذي كتاب البر والصلة - باب ما جاء في المزاح رقم ‏(‏1990‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8322- إنما أنا بشر مثلكم أمازحكم‏.‏

ابن عساكر عن أبي جعفر الخطمي مرسلا‏.‏

8323- وهل تلد الإبل إلا النوق‏؟‏‏.‏

‏(‏حم د ت‏)‏ عن أنس ‏(‏رواه الترمذي كتاب البر والصلة - باب ما جاء في المزاح رقم ‏(‏1991‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث حسن صحيح غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8324- يا أبا عمير ما فعل النغير‏؟‏

‏(‏حم خ ت ن ه‏)‏ عن أنس ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الأدب باب الإنبساط إلى الناس ‏(‏8/37‏)‏ ومسلم في صحيحه كتاب الأدب باب استحباب تحنيك المولود رقم ‏(‏2150‏)‏ ورواه الترمذي في كتاب البر والصلة باب ما جاء في المزاح رقم ‏(‏1989‏)‏ وقال هذا حديث حسن صحيح‏.‏

والنغير‏:‏ تصغير النغر هو طائر صغير جمعه نغرات‏.‏

وابن ماجه كتاب الأدب - باب المزاح رقم ‏(‏3720‏)‏‏.‏

وقال وكيع‏:‏ يعني طيرا كان يلعب به‏.‏ انتهى‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8325- يا ذا الأذنين‏.‏

‏(‏حم د ت‏)‏ عن أنس ‏(‏قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنس بن مالك يمازحه‏.‏

رواه الترمذي كتاب البر والصلة - باب ما جاء في المزاح رقم ‏(‏1993‏)‏ وكتاب المناقب رقم ‏(‏3831‏)‏ وقال‏:‏ هذا حديث صحيح غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

8326- إن الله تعالى لا يؤاخذ المزاح الصادق في مزاحه‏.‏

ابن عساكر عن عائشة‏.‏

8327- إن زاهرا باديتنا، ونحن حاضروه‏.‏

البغوي عن أنس‏.‏

 الاستهزاء من الإكمال

8328- إن المستهزئين يفتح لأحدهم باب الجنة، فيقال‏:‏ هلم‏:‏ فيجيء بكربه وغمه، فإذا جاء أغلق دونه، ثم يفتح له باب آخر، فيقال له‏:‏ هلم، فيجيء بكربه وغمه، فإذا جاء أغلق دونه، فما يزال كذلك حتى إن الرجل ليفتح له الباب، فيقال له‏:‏ هلم هلم، فما يأتيه‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن الحسن مرسلا‏.‏

المزاح المباح من الإكمال

8329- إنما أنا بشر مثلكم أمازحكم‏.‏

ابن عساكر عن حماد بن سلمة عن أبي جعفر الخطمي مرسلا‏.‏ مر برقم ‏[‏8322‏]‏ اسمه عمير بن يزيد بن عميربن حبيب الأنصاري نزيل البصرة‏.‏ ح‏.‏

أبو جعفر الخطمي المدني، قال ابن معين والنسائي‏:‏ ثقة‏.‏

وقال الطبراني‏:‏ ثقة‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏8/151‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

 المدح من الإكمال

8330- إياكم والتمادح، فإنه الذبح‏.‏

‏(‏حم ه‏)‏ وابن جرير في تهذيبه ‏(‏طب هب‏)‏ عن معاوية‏.‏

8331- إياكم والمدح فإنه الذبح‏.‏

ابن جرير في تهذيبه عن معاوية‏.‏

8332- قطعت ظهر الرجل‏.‏

أبو نعيم عن أبي موسى، أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجل يمدح رجلا قال فذكره‏.‏

8333- لقد أهلكتم أو قطعتم ظهر الرجل‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن أبي موسى، قال‏:‏ سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يثني على رجل، ويطريه في المدحة قال فذكره‏.‏

8334- مه مه قولوا بقولكم ولا يستجرينكم الشيطان، السيد الله السيد الله‏.‏

ابن سعد عن يزيد بن عبد الله بن الشخير، قال‏:‏ وقد أتى وفد بني عامر على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا‏:‏ يا رسول الله أنت سيدنا وذو الطول علينا قال فذكره‏.‏

8335- السيد الله‏.‏

‏(‏حم د‏)‏ وابن السني في عمل يوم وليلة ‏(‏ص‏)‏ عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن أبيه، قال‏:‏ انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلنا‏:‏ أنت سيدنا، قال‏:‏ فذكره‏.‏

البغوي في الجعديات وابن عساكر عن الحسن البصري، أن رجلا لقي النبي صلى الله عليه وسلم، قال‏:‏ مرحبا بسيدنا، وابن سيدنا، قال فذكره‏.‏

8336- ويحك قطعت ظهر أخيك، والله لو سمعها ما أفلح أبدا، إذا أثنى أحدكم على أخيه فليقل‏:‏ إن فلانا، ولا أزكي على الله أحد‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي بكرة‏.‏

8337- لا ترفعوني فوق حقي، فإن الله تعالى قد اتخذني عبدا قبل أن يتخذني رسولا‏.‏

هناد ‏(‏طب ك‏)‏ عن علي بن الحسين عن أبيه‏.‏

8338- لا تسمعه فتهلكه، إنكم أمة أريد بكم اليسر‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن محجن بن الأدرع‏.‏

8339- لا تسمعه فتهلكه، لو سمعك لم يفلح‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي موسى، أن رجلا مدح رجلا عند النبي صلى الله عليه وسلم قال فذكره‏.‏

8340- لا تسمعه فتقطع ظهره‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

8341- يا أيها الناس لا ترفعوني فوق قدري، فإن الله قد اتخذني عبدا قبل أن يتخذني نبيا‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن الحسين بن علي‏.‏

8342- يا أيها الناس عليكم بقولكم ولا يستهوينكم الشيطان، أنا محمد بن عبد الله، عبد الله ورسوله، ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وعبد بن حميد ‏(‏حب‏)‏ وسمويه ‏(‏هب ص‏)‏ عن أنس‏.‏

 المدح المحمود من الإكمال

8343- ما أثنيت به على ربك فهاته، وأما ما مدحتني به فدعه عنك‏.‏

البغوي عن عبد الرحمن بن هشام‏.‏

8344- هات ما امتدحت به ربك‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن الأسود بن سريع‏.‏

8345- هات وابدأ بمدحة الله‏.‏

البغوي ‏(‏طب عد هب‏)‏ عنه قال‏:‏ قلت يا رسول الله‏:‏ مدحت الله بمدحة، ومدحتك بمدحة‏.‏ قال‏:‏ فذكره‏.‏

8346- أما ما أثنيت فيه على الله فهاته، وأما ما مدحتني فيه فدعه‏.‏

الباوردي وابن قانع ‏(‏طب ص ك‏)‏ عن الأسود بن سريع ‏(‏الأسود بن سريع بن حمير بن عبادة التميمي السعدي من بني منقر صحابي غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونزل البصرة توفي يوم الجمل سنة 42‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏1/338‏)‏‏.‏ ص‏)‏ قال‏:‏ قلت يا رسول الله‏:‏ إني قلت شعرا، أثنيت فيه على الله ومدحتك، قال‏:‏ فذكره‏.‏